التعليم بكليات العلوم يخضع لنظام الإجازة والماستر والدكتوراه - Système LMD

كليات العلوم مؤسسات عليا تابعة للجامعات المغربية التي هي بدورها تابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر. يخضع التكوين بهذه المؤسسات لنظام الإجازة والماستر والدكتوراه (نظام LMD). مهما أنها مفتوحة للجميع، تنظم الدراسة بكليات العلوم وبالجامعة بصفة عامة، على شكل مسالك (Filières) وسداسيات أو فصول (Semestres) ووحدات (Modules). تتكون السنة الجامعية من فصلين، يشتمل كل واحد منهما على ثلاث وحدات على الأقل ويتكون الفصل من ستة عشر أسبوعا بنصاب زمني يصل إلى 360 ساعة على الأقل. يتكون المسلك من مجموعة من الوحدات لها علاقة بعدة حقول معرفية. تنقسم المسالك إلى نوعان تتجلى في المسالك العامة (Filières fondamentales) والمسالك المهنية (Filières professionnelles). توفر المسالك العامة تكوينا أكاديميا يسمح للطالب بمتابعة مشواره الجامعي إلى غاية الدكتوراه. أما المسالك المهنية، فتبقى منفتحة على سوق الشغل وتقترح تكوينا يساير متطلبات المحيط الاقتصادي والاجتماعي. تتكون الوحدة (Module) من عناصر متجانسة لا يتجاوز عددها أربعة ويمكن أن يكون عنصر الوحدة (Elément du module) مادة للتدريس أو نشاط تطبيقي. ينحصر الغلاف الزمني للوحدة في حوالي 45 ساعة. يمثل النصاب الزمني لوحدات الجذع المشترك الوطني (الوحدات الأساسية) 70 % من النصاب الإجمالي للمسلك. تمثل الوحدات الجهوية أو الاختيارية 30 % من النصاب الإجمالي للمسلك ومضامينها تتحدد من طرف الجامعة. تمثل المكتسبات المشروطة (Prérequis)المعارف والمؤهلات التي تراكمت لدى الطالب والتي تسمح له بمتابعة الدراسات التي يريد التسجيل بها (مثل: النقط المحصل عليها في بعض الوحدات المهمة).
للتذكير، مسالك كلية العلوم تتجلى في علوم الحياة، علوم الحياة والكون، الرياضيات، الإعلاميات، الفيزياء و الكيمياء. من ناحية الشواهد المسلمة بكليات العلوم، نذكر الإجازة (Licence) بعد3 سنوات من الدراسة (Bac+3) و هي نوعان:
- الإجازة في الدراسات الأساسية (Licence fondamentale) ، تمكن من الالتحاق بالتعليم العالي بحظوظ أكثر، أي التدريس بإحدى الجامعات وذلك سوى عند الحصول على شهادة الدكتوراه أي بعد الاجازة الاساسية و الماستر بحيث يبقى العمل مرتبطا فقط بمجال التدريس والبحث الجامعي لا بباقي المجالات المهنية.
- لإجازة المهنية (Licence professionnelle) تمكن من الالتحاق بسوق الشغل (جميع المجالات) ثم تمكن الدخول الى الماستر المهني حيث تمكن من اقتحام سوق الشغل بحظوظ أوفر. كذلك بالإمكان الحصول على الدكتوراه المهنية التي تفتح الكثير من الافاق منها التدريس الجامعي والمؤسسة الخاصة. يهيئ الماستر في 5 سنوات (Bac + 5) ويلجه الطالب بعد الحصول على إجازة الدراسات الأساسية وبعد تدقيق المؤهلات. هناك كذلك الماستر المتخصص الذي يلجه الطالب بعد الحصول على الإجازة المهنية أو إجازة الدراسات الأساسية بعد تدقيق المؤهلات. كآخر دبلوم، الدكتوراه التي تهيئ في 8 سنوات (Bac + 8). يتطلب التسجيل في دراسات الدكتوراه الحصول على الماستر والاستجابة إلى المكتسبات المشروطة.